سبيس اكس تطلق الدفعة التاسعة عشرة من أقمار الإنترنت (ستار لينك) 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت شركة سبيس إكس اليوم الثلاثاء 16 فبراير 2021، الدفعة 19 من أقمار الإنترنت (ستار لينك) بحيث يوجد الآن 1,145 قمرا صناعيا منها في مدار الأرض.

وتعمل (ستارلينك) في إصدار تجريبي عام محدود بالوقت الحالي، ولكن من المتوقع أن تبدأ النسخة التجريبية الأوسع نطاقًا في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا، حيث تغطي شبكة الإنترنت حاليًا خطوط العرض بين 44 و 52 درجة شمال، ومع ذلك فإن الشركة تحتاج فقط إلى 24 عملية إطلاق للتغطية العالمية. 

اقرأ أيضا| 10 آلاف مستخدم بخدمات «ستارلينك» للإنترنت

وبالنظر إلى معدل الإنتاج والإطلاق الحالي، ستغطي أقمار (ستارلينك) كامل الكرة الأرضية بحلول منتصف عام 2021. ومع ذلك ، فإن هذه التوقعات لا تشمل القطبين.

ومن المتوقع أن يربح مشروع مشروع (ستارلينك) عند التشغيل بكامل طاقته 50-30 مليار دولار سنويًا، وسيمول هذا الربح بشكل أساسي برنامج (ستار شيب) الطموح و (مارس بيس الفا) . 

ونظرا لأن أقمار ستار لينك في مدار أولي منخفض حول للأرض فهي تقدم  مشهدًا رائعًا - فهي تبدو وكأنها قطار من النقاط المضيئة في سماء الليل ويمكنك بسهولة رؤيتها بالعين المجردة إذا كنت تعرف أين ومتى تنظر.

ويهدف مشروع ستار لينك إلى تطويق الأرض بالأقمار الصناعية وتوفير الإنترنت عريض النطاق لكل ركن من أركان المعمورة ، غير أن علماء الفلك غير سعداء حتى تجد شركة سبيس إكس وسيلة لتعتيم وميض تلك الاقمار الصناعية، لأنه يمكن لوميض تلك الأقمار الصناعية التي تدور حول العالم أن تؤثر على الأرصاد المخصصة لأعماق السماء ذات الأهمية البالغة للبحوث الحديثة.